I Advertise with us I
I Sponsored Articles I
I Partnerships and Event I
I Press Release I
I Contact Us I

Discover Qatar-Media.tv

Your guide to prosperous synergies between Qatar and the French Riviera. Dive into how we bring together actions, opportunities, and events to create enriching connectivity.

صفقة “النفايات” الإيطالية تكشف ملفات فساد في تونس
يطرح هذا السؤال بشكل واسع في تونس، خصوصا أن المئات من الحاويات التي تم حجزها تخفي شبهات بشأن ملف فساد كبير. وحجزت الجمارك التونسية في مرفأ سوسة (شرق) 70 حاوية كبيرة، ثم بعد أيام قليلة في بداية صيف 2020، تبادلت وزارة البيئة من جهة والجمارك التونسية من جهة أخرى التهم وتحمل بعضها بعضا المسؤولية، كما ينظر للسلطات الإيطالية على أنها تتحمل كذلك جزءا من هذا المشكل. ومن تداعيات القضية، قرر رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي إعفاء وزير الشؤون المحلية والبيئة مصطفى العروي من مهامه، وتكليف وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ بالإشراف على وزارة الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة. وتحمل الحاويات شحنات من النفايات المنزلية يحظر على تونس توريدها وعلى البلدان الأوروبية تصديرها إلى البلدان الأفريقية، بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية التي تصنفها "خطيرة". وتقول وكالة الأنباء الفرنسية، تم توريد النفايات من قبل شركة تونسية تدعى "صوروبلاست" بعد أسابيع قليلة من عودة نشاطها في مايو/أيار الفائت. لكن العقد الموقع بين "صوروبلاست" والشركة الإيطالية يقر بشكل واضح بأن "الهدف هو الحصول على نفايات وإتلافها لاحقا" في تونس. ويؤكد مصدر مسؤول من الجمارك التونسية أن هذه الوثائق تكشف أن "صوروبلاست" قدمت معلومات مغلوطة حول طبيعة البضائع التي وردتها. ويبدو أن هذا الملف يكشف تفرّعات لتجارة النفايات غير المشروعة التي تتزايد في مواجهة تشديد المعايير الأوروبية. وحذر الإنتربول في تقرير صدر في أغسطس/آب من الارتفاع الكبير لشحنات نفايات البلاستيك غير القانونية منذ عام 2018. ويمثل ملف التصرف في النفايات إحدى المشكلات التي تواجه السلطات في تونس. وحسب تقرير للبنك الدولي، 61 في المئة من نفايات العاصمة يتم جمعها أما الكمية الباقية فترمى.

فساد

ويقول الخبير في تقدير النفايات وعضو ائتلاف منظمات "تونس الخضراء" حمدي شعبان متهما وزارة البيئة ومسؤولين سياسيين إن "هذه القضية تكشف أن هناك لوبيات كبيرة للفساد". وفي تقديره "الوزارة تعرضت لضغوط كبيرة من رجال أعمال في تونس  السنوات الفائتة لتمكينهم من توريد النفايات" لكن هذه المرة الأولى" التي يتم الكشف خلالها عن مثل هذا الملف. ولا تزال 212 حاوية قابعة في ركن من الميناء وفقا لفريق فرانس برس الذي زار المكان مطلع ديسمبر/كانون الأول الحالي. ويتساءل حمدي شعبان "أين كانت سترسل هذه الكميات الهائلة من النفايات التي لا تملك تونس وسائل لردمها؟"، في حال لم يتم الكشف عن هذه القضية.