I Advertise with us I
I Sponsored Articles I
I Partnerships and Event I
I Press Release I
I Contact Us I

Discover Qatar-Media.tv

Your guide to prosperous synergies between Qatar and the French Riviera. Dive into how we bring together actions, opportunities, and events to create enriching connectivity.

# سينما انطلاق بطولة “قمرة” 2021 بمشاركة 150 خبيرا سينمائيا

انطلقت أمس الجمعة دورة افتراضية من ملتقى "قمرة"  السنوي الذي تعقده "مؤسسة الدوحة للأفلام" لدعم المواهب الواعدة في عالم السينما العربية، بحضور أكثر من 150 خبيراً سينمائياً من 41 دولة.

ويتولى الخبراء تقديم التوجيه والإرشاد لثمانية وأربعين مشروعاً سينمائياً، يخرجها صنّاع أفلام يعملون على إنجاز مشاريعهم الأولى والثانية.

وفي الجلسة الافتتاحية قالت الرئيسة التنفيذية لـ"مؤسسة الدوحة للأفلام" فاطمة الرميحي: "بعد عام مليء بالتحديات، ليس فقط لصناعة السينما، بل للإنسانية جمعاء، فقد ركزّنا على ضمان تقديم الدعم المتواصل للأصوات السينمائية الواعدة".

وأكد المخرج الفلسطيني والمستشار الفني لـ"مؤسسة الدوحة للأفلام"، إيليا سليمان، أنه يتطلع إلى الحصول على الإلهام من "قمرة" هذا العام، خاصةً في ظل انشغاله بالتحضير لفيلمه الجديد خلال الأشهر الماضية وانتظاره لهذه الدورة بفارغ الصبر.

ويشمل برنامج "قمرة" لهذا العام 30 فيلماً طويلاً، و12 فيلماً قصيراً وستة مسلسلات، وتتضمن هذه المشاريع خمسة أعمال قطرية طويلة في مرحلة التطوير.

وتقدَّم جلسات الملتقى على جزأين، إذ تخصص الجلسات التدريبية والورش والجلسات الاستشارية والاجتماعات الفردية للمشاريع التي وصلت إلى مرحلة التطوير، بينما تقام عروض نسخ الأفلام قيد التحضير وجلسات إبداء الآراء عليها للمشاريع التي وصلت إلى مرحلة ما بعد الإنتاج.

وتتضمن قائمة المشاركين في "قمرة" 2021 كلاً من: المخرجة السينمائية الفرنسية كلير دينيس، والمصوّر السينمائي المُرشح لجائزتَي "أوسكار" و"بافتا" فيدون باباميتشيل، والمخرج الذي شاركت أفلامه في دورات "مهرجان كانّ السينمائي الدولي" جيمس غراي، والمخرجة والكاتبة السينمائية الحائزة جائزة "الأسد الفضي" جيسيكا هاوسنر، ومصمّم الصوت الحائز جائزة "أوسكار" مارك مانجيني.

كذلك تشمل قائمة ضيوف هذه الدورة مجموعة من أبرز المخرجين السينمائيين، ومديري المهرجانات السينمائية، والمبرمجين، والمستشارين ومديري صناديق التمويل وخبراء المبيعات ورؤساء وحدات الشراء، وخبراء النصوص السينمائية، والموزعين، ومسؤولي منصات العرض حسب الطلب وجهات البث وغيرهم من خبراء الصناعة.

ويتولى الخبراء تقديم التوجيه والإرشاد لثمانية وأربعين مشروعاً سينمائياً، يخرجها صنّاع أفلام يعملون على إنجاز مشاريعهم الأولى والثانية.

وتشهد الدورة قالباً افتراضياً يتيح لعشاق السينما من جميع أنحاء العالم فرصة المشاركة في مجموعة متنوّعة من البرامج من خلال بطاقة "قمرة"، ومنها الندوات السينمائية، والجلسات الحوارية.

كذلك سيتمكّن الجمهور في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من مشاهدة مجموعة من الأفلام التي أخرجها صنّاع أفلام ومواهب سينمائية واعدة في الوطن العربي وبدعمٍ من مؤسسة الدوحة للأفلام.

يذكر أن كلمة "قمرة" باللغة العربية هي أصل "كاميرا"، وقد استخدمها قديماً عالم الفلك والرياضيات العربي الحسن بن الهيثم، الذي توفي عام 1040 ميلادية، وأرسى عمله في البصريات مبادئ عمل كاميرا التصوير.