I Advertise with us I
I Sponsored Articles I
I Partnerships and Event I
I Press Release I
I Contact Us I

Discover Qatar-Media.tv

Your guide to prosperous synergies between Qatar and the French Riviera. Dive into how we bring together actions, opportunities, and events to create enriching connectivity.

# سينما تفاصيل احتفال السودان بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

اختيرت دولة السودان لتكون ضيف شرف الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر السينمائي للسينما الأفريقية في مصر، المقرر أن تنطلق في 25 مارس/آذار الجاري حتى الـ31 من الشهر نفسه، وأعلن القائمون على المهرجان إهداء الدورة لروح الفنان الراحل الهادي الصديق، أحد أبرز قامات الفن السوداني، وستقدم حفل افتتاح المهرجان المذيعة السودانية تسنيم رابح.

وقال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، في بيان إعلامي، إن إدارة المهرجان أعلنت عن الاحتفاء بدولة السودان في المهرجان بدورته العاشرة منذ شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وحالياً تستكمل الشكل النهائي للاحتفاء، حيث تشارك في الدورة العاشرة 5 أفلام سينمائية سودانية هي: "استمع إلى رقصتي" للمخرجة علياء سر الختم، وهو مشارك في المسابقة الرسمية للفيلم القصير، و"حفنة تمر" إخراج هشام حسن يعرض في القسم الرسمي للمهرجان، بالإضافة لأفلام من ذاكرة السينما السودانية "إيقاعات الأنتونوف" و"النجوم الزرقاء" و"ستموت في العشرين".

وأضاف فؤاد أن هناك سينمائيين من السودان يشاركون في لجان التحكيم، وهم المخرج حجاج كوكا، والسينمائي طلال عفيفي، بالإضافة لوفد سينمائي كبير من دولة السودان، وسيتم الاحتفاء بالتراث السوداني في حفلي الافتتاح والختام.

يشارك أيضاً اثنان من الشباب السوداني في ورشة المخرج سعد هنداوي لصناعة الفيلم، وتقام ندوة رئيسية عن السينما السودانية في السنوات الأخيرة، فضلاً عن نشرة خاصة عن تاريخ السينما السودانية.

وقالت المخرجة عزة الحسيني، مديرة المهرجان، في البيان نفسه، إن اختيار السودان جاء نتيجة الصحوة الكبيرة في الإنتاج السينمائي السوداني في الأعوام القليلة الماضية، كماً وكيفاً، ولجهود جيل الشباب من السينمائيين السودانيين وتمثيلهم الثري للسينما السودانية في المهرجانات الكبرى، مثل مهرجانات برلين وفينيسا وتورونتو وغيرها.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يرأسه شرفياً الممثل المصري محمود حميدة، وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبدعم من وزارتي الشباب والرياضة والخارجية، ومحافظة الأقصر، ونقابة السينمائيين، والبنك الأهلي وهيئة تنشيط السياحة، وكان قد أعلن المهرجان في وقت سابق عن تكريم الفنانة هند صبري، والمخرج علي عبد الخالق، والفنانين سمير صبري ومحيي إسماعيل.